أفضل 3دورات مجانية لتعلم هندسة البرمجيات

 

  لتعلم هندسه البرمجيات اون لاين لابد من التعرف علي اساسيات ومبادئ هندسة البرمجيات لذا نقدم لك أفضل 5كورسات مجانية لتعلم هندسة البرمجيات خطوة بخطوة

يعد تخصص “هندسة البرمجيات” ، أو “Software Engineering ” باللغة الإنجليزية ، هو المسؤول الرئيسي عن تصميم الأنظمة والبرامج.

كما تتطور مجالات علوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات بشكل أسرع من مجالات العمل الأخرى ، مما يوفر مجموعة واسعة من الفرص والوظائف لأولئك الذين يرغبون في دخول هذا المجال. تحتاج معظم الصناعات اليوم إلى مهندسي برمجيات لإدارة أعمالهم الرقمية.

المحتويات

  • ما هي هندسة البرمجيات؟
  • مزايا تخصص هندسة البرمجيات
  • عيوب تخصص هندسة البرمجيات
  • كيف أتعلم هندسة البرمجيات؟
  • تعلم هندسة البرمجيات خطوة بخطوة عبر الانترنت

ما هي هندسة البرمجيات؟

هندسة البرمجيات هي مهنة تتضمن تطبيق المبادئ الهندسية في تصميم البرامج وتطويرها وتنفيذها.

كما لاحظت ، تتكون هندسة البرمجيات من كلمتين: البرمجيات والهندسة. بعبارات بسيطة ، يمكنك القول أن هندسة البرمجيات هي علم يمكنك من تطبيق المفاهيم الهندسية على البرمجة.

إذا كانت البرمجة تمكنك من تطوير البرامج وكتابة التعليمات البرمجية القابلة للتنفيذ ، فإن الهندسة تزودك بتقنيات وآليات لمساعدتك على تنظيم عمل البرنامج

بأفضل طريقة ممكنة وضمان جودة كل مرحلة من مراحل إنتاج البرامج ، بدءًا من التحليل وحتى كتابة الكود وانتهاءً. طلب البرنامج مع الصيانة والتحسينات عليه.

من خلال الجمع بين البرمجة والمبادئ الهندسية ، ستتمكن من إنشاء برامج وأنظمة كبيرة ومتخصصة قادرة على حل مجموعة متنوعة من المشكلات والمتطلبات

التي يواجهها المستخدمون والشركات ، مهما كانت كبيرة ومعقدة.

لا تنسي تعلم البرمجه من الصفرخلال ٣٠دقيقه يوميا أضغط هنا

مزايا تخصص هندسة البرمجيات

تقدم مهنة هندسة البرمجيات العديد من المزايا والإيجابيات ، من أهمها:

  • هندسة البرمجيات هي واحدة من الوظائف ذات الأجور الأعلى لذلك تعلم هندسة البرمجيات أصبح مهم جدا هذه الفتره .
  • هناك طلب مرتفع على هندسة البرمجيات ومعدل نموها أعلى من المهن الأخرى كما أن عدد الطلاب الموجودين بتخصص هندسه البرمجيات كبير جدا.
  • حرية العمل عن بعد ، بمفردك أو مع فريق ، من المنزل مع ساعات عمل مرنة.
  • يمكنك بدء مشروعك الخاص وتعلم هندسة البرمجيات بأقل تكلفة ، كل ما تحتاجه للبدء هو جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت.
  • القدرة على تطوير برامج كبيرة ومعقدة وعالية الجودة لن تتمكن من إكمالها بنجاح دون تطبيق مبادئ هندسة البرمجيات فتعلم هندسة البرمجيات أنتشر بشكل ملحوظ خلال الأواني الأخيرة.
  • تعلم هندسة البرمجيات يعمل علي تطوير مهاراتك الحياتية ، والقدرة على فهم المنطق ، وتحسين قدرتك على حل المشكلات والتعامل مع التوتر.
  • تتطور التكنولوجيا باستمرار وتتكيف بسرعة مع أي تطوير تكنولوجي جديد ، ويستمتع مهندسو البرمجيات بتعلم أشياء جديدة كل يوم.

عيوب تخصص هندسة البرمجيات

لا يوجد مجال بدون سلبيات وكما يلي سنذكر بعض عيوب تخصص هندسة البرمجيات التي يمكن أن تواجهها أثناء العمل بمجال هندسة البرمجيات

  • عندما تقرر أن تتعلم هندسة البرمجيات فيجب أن تعلم أنك ستجلس لفتره طويلة أمام الكمبيوتر وذلك قد يؤثر علي صحتك البدنية لذلك أهتم باللياقة البدنية .
  • ليس من السهل تعلم هندسه البرمجيات والعمل بهذا المجال فيجب ان تتحمل ضغط وأعباء هذه المهنه واعلم أنه لا يوجد وقت فراغ كبير جدا فمعظم الوقت ستنجز اعمالك حتي لا تتراكم .
  • يجب عليك أن تكون صبور وفي قمه التركيز ومهتم  بالتفاصيل في مرحلة كتابة الكود أو لتصحيح أو اختبار الجهاز وحيث أنه يمكنك أن تقضي ساعات طويلة في التنقل عبر الشيفرات البرمجية لمعرفة سبب المشكلة أو إصلاح مشكلة ما
  • أغلب أوقاتك ستكون وحيدا للعمل بتركيز وخاصا إذا كنت تعمل بمنزلك .
  • تعلم هندسة البرمجيات لا يقتصر علي فترة معين بل هو مجال يحتاح لتطوير مستمر نظرا إلى نمو وتطوير هذا المجال

لا تنسي أيضا أفضل تطبيقات مفيدة للايفون 2023

كيف أتعلم هندسة البرمجيات؟

حين تصل لهذه الفقرة فلا بدّ أنك شغوف لتعلم هندسة البرمجيات وتريد أن تتعرف علي أهم المهارات التي لابد أن تعلمها للتخصص في مجال هندسة البرمجيات ومواكبة العمل بهذا المجال ، ولذلك دعني أخبرك بالطرق التى تسلكها وهما طريقين

أول طريق هو الدراسة الأكاديمية المختصه بتعلم هندسة البرمجيات في أى جامعة

وحينئذا قد تمتد مدة دراستك لسنوات وقد تلجأ لدراسة الكثير من المواد النظرية وهى لن تستفيد منها ابدا في حياتك العملية، أو قد تلجأ لدخول قسم علوم الحاسب ومن ثم التخصص في مجال هندسة البرمجيات في الدراسات العليا أي أنك ملزم علي حسب ما ستوفره لك المؤسسات التعليمية

والطريق الثاني هو التعلم الذاتي وفق مصادر موثوقة والعلومات المتوفرة من الإنترنت

وهو طريق سهل وسريع يعمل أكثر على الجانب العملي وكما أيضا يمكنك من الاتحاق بسوق العمل سريعا، ولكن لم تعد أغلب الشركات تطلب وجود شهادة متخصصة للعمل فى هذا المجال وتهتم بشكل أوسع على امتلاك الخبرات الكافية في مجال هندسة البرمجيات .

لاتنسي أيضا مشاهدة هذه الكورسات من فضلك أضغط هنا  أفضل 11 كورس لتعلم اللغة الألمانية مجانا

تعلم هندسة البرمجيات خطوة بخطوة عبر الانترنت

نظرًا للطلبات المتزايدة على البرامج والتغييرات الكبيرة في احتياجات المستخدمين وبيئات البرامج ،

فقد نشأت الحاجة إلى هندسة البرمجيات ، وبالتالي من الضروري  جدا إيجاد حل يسهل عملية بناء هذه البرامج الكبيرة وأيضا يستخدم الهندسة التالية المبادئ: لجعل البرمجيات عملية التطوير أسرع وأقل تكلفة وأسهل في التطوير والتحسين فيما يلى سنوضح أفضل 3دورات هندسة البرمجيات اون لاين خطوة بخطوة .

  • Software Engineering in Arabic دورة هندسة البرمجيات

دورة مقدمه من تيرا كورسيز بشهادة مجانية بالإضافة إلي أنها معتمدة من تيرا كورسيز

وتحتوى علي 52درس وكما أنها مقدمه باللغة العربية

للتسجيل أضغط هنا دورة هندسة البرمجيات

  • دورة مجانية عبر الإنترنت من edX: أساسيات هندسة البرمجيات

دورة مقدمه من EDX وأيضا بشهاده معتمده من المنصه

لغه الدورة لغه انجليزيةدورة مجانية تماما

لينك التسجل بكورس أساسيات تعلم هندسة المحاسبة أضغط هنا

  • كورس هندسة البرمجيات كامل – Software engineering course

هندسة البرمجيات أو هندسة البرمجيات من أهم العلوم ، ومن أهم الوظائف وأعلاها أجراً ، فما هي خصائص هذا العلم؟ في هذه الدورة ، وأيضا سنتحدث عن تكلفة صانعي البرمجيات ، وكيفية إنتاج برامج جيدة قابلة للتطوير والصيانة ، وسنتحدث أيضًا عن أخلاقيات هندسة البرمجيات.

كورس هندسة البرمجيات كامل بدون شهاده للمشاهدة أضغط هنا

الملخص

في مقال اليوم ، تعرفنا على مهنة هندسة البرمجيات ، والتي تساعدنا على تطوير منتجات برمجية متطورة وفعالة وموثوقة ،

تعمل بأعلى جودة وأقل تكلفة ووقت ، وشرحنا أهم مهندس مجال في مجال البرمجيات يمكنه العمل ، خاصة تطوير مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول أو الحفاظ على الأمن الإلكتروني في الوكالات والعديد من المجالات الأخرى. وفي الختام ، ناقشنا المزايا والعيوب الرئيسية للعمل كمهندس برمجيات.

في الختام ، ضع في اعتبارك أن تعلم هندسة البرمجيات هو عملية طويلة تستغرق وقتًا وجهدًا ، ولكن في نفس الوقت

، يتيح لك الوصول إلى مصادر من الدورات التدريبية والمقالات ومقاطع الفيديو والبودكاست ومصادر أخرى متنوعة التركيز على الموضوعات التي تهمك أنت.

هل أنت مهتم بمجال هندسة البرمجيات الذي تريد دراسته أم بدأت بالفعل؟ شارك معنا بأفكارك في مجالك المفضل ، كيف تعلمته ، ما هي أهم التحديات التي واجهتها في هذا المجال ، وكيف تغلبت عليها؟

شاهد أيضا

دليلك الشامل للبدء في كتابة المحتوى