التسويف| أفضل 5 خطوات للتخلص من التسويف

التسويف يعتبر  من أكبر العقبات التي تعترض سبيلك نحو تحقيق رسالتك في الحياة وتعيق عمل اي إنجاز تريد تحقيقه فأنت يا عزيزي خلقت لتكون ذا أثر وتؤثر بشكل فعّال في مجتمعك ولكن التسويف والمماطلة وهما من أكبر جنود إبليس يعيقانك عن تحقيق ما تهدف إليه لذلك جئت إليك وأتيت معي ب 5 خطوات تساعدك على التخلص من التسويف ولكن أولًا لنعرف ما الأسباب التي تجعلك مماطل ثم نعرف معا ما هي أضرار التسويف وبمعرفة ال 5 خطوات التي تساعدك على التخلص من التسويف ستكون وضعت قدما نحو تحقيق ما تريد.

أكثر 6 أسباب تجعلُك مماطل عن عمل مهامك

 

1- وجودك في منطقة الراحة (Comfort Zone)

منطقة الراحة هي طريق الخطر

منطقة الراحة أو منطقة الأمان هي الشعور بالطمأنينة والرضا الكاذب الذي ينعكس على الإنسان بالسلب فبالرغم من تأخر المرء في اعماله إلا انه يكون لديه شعور بالأمان والراحة

 

2- عدم تحديد وقت نهائي لإنجاز المهام (Deadline)

 

3- إنتظار الوقت المناسب (الوقت الوهمي!)

 

4- الخوف من عدم نجاح المهمة

عجبًا لك أيها الإنسان ! تتوقع نتيجة جهدك قبل البدء في عملك كيف؟ ولها مدبر فهو سبحانه وتعالى  القائل “وان ليس للإنسان إلا ما سعى ● وان سعيه سوف يُرى ● ثم يُجزاهُ الجزاء الأوفى●” فيا عزيزي اعمل واجتهد ولا تنشغل بالنتائج فهي ليست وظيفتك.

 

5- الرغبة المُلحَّة في الإشباع الفوري

الكثير من الناس يصابوا بعدم الصبر و من ثم الشعور بالملل ولا يمتلكون القدرة على انتظار النتائج طويلة المدى، ولذلك يفضلون التسويف والتأجيل والمماطلة عن السعي.

6- عدم التوفيق من اللّه (السبب الأول)

ذنوبك، ذنوبك، ذنوبك هي السبب الأساسي لعدم التوفيق في حياتك

 

أفضل 5 خطوات لتجنُّب التسويف والمُماطلة

 

1- اتّبع قاعدة الثواني الخمس للتخلص من التسويف

قاعدة الثواني الخمس

قاعدة الثواني الخمس هو كتاب من تأليف “ميل روبنز” – انصحك بقرآتهِ –

تقول “ميل روبنز” ان هذه القاعدة ادخلت التغيير على حياتها وعملها وزادت من ثِقَتِها بنفسها من خلال ممارسة الجرأة اليومية فعندما تشعر بالكسل عن أداة مهامها تقوم بالعدّ 5 .. 4 .. 3 .. 2 .. 1 [Start] فذلك يجعلها تشعر وكأنها في سِباق وتقوم مسرعة لإتمام مهامها.

 

2- ابدأ بالأسهل

البدء بالمهام البسيطة التي تأخذ وقت قصير في إتمامها يجعلُك تشعر بالإنجاز، ولكن ستجد الكثيرين ينصحونك بالبدء بالأهم ولو كان صعبًا كذلك ينصحونك ايضًا بقراءة كتاب “التهم هذا الضفدع” أو “Eat That Frog” رائع ! هذا جيد ولكن ذلك لمن لا يسوفوا أعمالهم لأن التسويف يا عزيزي هو تأجيل الأعمال إلى وقت لاحق بسبب عدم القدرة على إتمامها في الوقت الحاضر مماطلةً

3- أغلق الباب أمام المُشتتات

 

اتعلم تقول "لا"

اتعلم تقول “لا” لا لأي شئ يعطلك عن إنجاز مهامك

 

4- اتَّبع تقنية البومودورو

تقنية البومودورو

تقنية البومودورو هي تقنية تساعد على الإنتاجية وهي عبارة عن التركيز على عمل معين لمدة ٢٥ دقيقة ثم تأخذ إستراحة لمدة ٥ دقائق وتكرر ذلك لأربع دورات ثم تأخذ إستراحة لمدة نصف ساعة وهي طريقة مجربة ويشيد بها الكثير من الناس.

5- كافئ نفسك

كن الداعم الأول لنفسك

لا أجد ما هو أسعد للإنسان عندما ينهي مهامه، حيث انه في ذلك الوقت  يشعر بالفخر بالإضافة إلى ذلك تزداد ثقته بنفسه، كما ان مكافأتك لنفسك تجعل عقلك يحب عمل ذلك الشئ ولو كان صعبا

 

أضرار التسويف والمماطلة

 

وإليك نصائح من علماء النفس للتخلص من عادة التسويف

اجتهد واسعى واعلم أن اللّه لم ولن يُضيع جُهدك

وأخيرًا أعلم بأنكَ صاحبُ القرار، فقرار اليوم هو حصيلةُ غدٍ

وفي الختام اللهم إني اسألكَ عِلمًا نافعًا، ورزقًا طيِّبًا، وعملًا مُتقبلًا

كَتَبَهُ لك / عمرو خالد