كيفية تعلم مجال الجرافيك ديزاين


أن تعلم مجال الجرافيك ديزاين أصبح ضروري ومهم لأنه مجال واسع ومتنوع ويتطلب مهارات فنية و إبداعية قوية، فضلا عن فهم جيد لاحتياجات العملاء و الجمهور المستهدف. قد يعمل مصمم الجرافيك بشكل مستقل أو كجزء من فريق في شركة تصميم

المقصود ب الجرافيك ديزاين

تعلم مجال الجرافيك ديزاين

هو قيام مصمم بناء على طلب العميل بتصميم رسومات أو لوجو بغرض الدعايا و الإعلان

 

مجالات الجرافيك ديزاين

تعلم مجال الجرافيك ديزاين

١_ تصميم اعلانات ولوحات إعلانية

٢_ تصميم رسوم متحركه

٣_ تصميم الشعارات ومطبوعات

٤_ تصميم واجهات للتطبيقات والمواقع الإلكترونية

٥_ تصميم الموشن جرافيك

 

المبادئ الأساسية في تعلم مجال الجرافيك ديزاين تشمل:

تعلم مجال الجرافيك ديزاين

 

1. التوازن: يجب أن يكون التوازن المرئي متوازنا في التصميم، حيث يتم توزيع العناصر بالتساوي على الصفحة بحيث يكون هناك توازن بين العناصر الكبيرة والصغيرة و المشرقة و المظلمة.

 

2. التباين: يجب استخدام التباين في التصميم لإبراز العناصر المختلفة وجعلها تبدو واضحة ومميزة. يمكن استخدام التباين في الألوان والأحجام والأشكال والنصوص.

 

3. التكرار: لأن استخدام التكرار لتوحيد التصميم يجعله يبدو متكاملا. يمكن تكرار الأنماط والألوان والعناصر الرئيسية للتصميم لخلق التوحيد والتكامل.

 

4. التباعد: يجب استخدام التباعد لتحسين قراءة التصميم وتوفير المساحة الخالية اللازمة. يمكن استخدام التباعد بين العناصر المختلفة لتحسين التواصل وتجنب الازدحام.

 

5. التناسق: يجب أن يكون التصميم متناسق في الألوان والخطوط والأشكال والأنماط. لذلك يجب أن يكون هناك تناسق بين العناصر المختلفة للحصول على تصميم متكامل وجميل.

 

6. التباين: يجب استخدام التباين في التصميم لإبراز العناصر المختلفة وجعلها تبدو واضحة ومميزة.وبالتالي يمكن استخدام التباين في الألوان والأحجام والأشكال والنصوص.

 

7. الهيكلية: يجب أن يكون التصميم مرتب و منظم وسهل القراءة والاستخدام.

فإذا راعيت تلك المبادئ في تعلم مجال الجرافيك ديزاين أخرجت تصاميم رائعة

و اقرأ ايضا دليلك الشامل في الجرافيك ديزاين

 

عناصر تصميم الجرافيك تشمل:

1. الخطوط: تستخدم الخطوط لتوجيه العين ونقل الاحساس والمعنى. يمكن أن تكون الخطوط سميكة أو رفيعة، منحنية أو مستقيمة، وتستخدم لإنشاء النصوص والعناصر الرسومية.

 

2. الأشكال: تشمل الأشكال الهندسية مثل المربعات والدوائر و المثلثات، والأشكال العضوية مثل الأوراق والزهور والحيوانات. تستخدم الأشكال لإنشاء الرموز و الأيقونات وتوجيه العين وتوفير التوازن في التصميم.

 

3. الألوان: تعتبر الألوان جزءًا مهم من التصميم الجرافيكي، حيث تعبر عن المشاعر وتجذب الانتباه. تستخدم الألوان لتحديد الهوية المرئية وإبراز العناصر الرئيسية في التصميم.

 

4. القوام: يشير القوام إلى الملمس أو الشكل الظاهر للعنصر. يمكن استخدام القوام لإضافة عمق وواقعية للتصميم وإبراز التفاصيل الدقيقة.

 

5. الصور والرسومات: تستخدم الصور والرسومات لإيصال رسالة أو توضيح فكرة في التصميم. لكن يمكن استخدام الصور والرسومات الرقمية أو المستندة إلى الورق لإضافة جمالية وإثارة الاهتمام.

 

6. النصوص: تستخدم النصوص لتوجيه القارئ وتوضيح الرسالة المراد إيصالها. يمكن استخدام الخطوط والألوان و التنسيقات النصية المختلفة لجعل النصوص مميزة وسهلة القراءة.

و اقرأ ايضا كورس تعلم الجرافيك ديزاين من الصفر 

 مواقع للتغذية البصرية

١_ موقع pexels

٢_ موقع Pinterest

 

برامج الجرافيك ديزاين

تعلم مجال الجرافيك ديزاين

١_ Canava

يستخدم التطبيق في التصميم الجرافيكي ويوفر العديد من الأدوات والقوالب الجاهزة لإنشاء التصاميم الجرافيكية

٢_ Adobe Illustrator

يستخدم هذا التطبيق في إنشاء الرسومات و الاشعارات والاعلانات

٣_ Adobe Photoshop

يستخدم هذا التطبيق لتحرير وتعديل الصور وانشاء تصاميم الجرافيك

٤_ Affinity Designer

يستخدم هذا التطبيق في إنشاء التصاميم و الرسم

 

كورسات الجرافيك ديزاين

تعلم مجال الجرافيك ديزاين

١_ كورس الجرافيك ديزاين للمبتدئين من إدراك

٢_ كورس الجرافيك ديزاين المقدم من يوديمي 

٣_ كورس الجرافيك ديزاين من منصة كورسيرا 

٤_ كورس الفوتوشوب

 

وأخيراً تعلم مجال الجرافيك ديزاين سيساعدك على اكتساب مهارة جديدة ومطلوبة في سوق العمل و اكتسابك لها يخلق لديك الابتكار والابداع و يضيف لك كثيراً

الكاتبة: أصالة الأمير