أكثر 12 طريقة لأنتاج أفكار لكتابة المقالات

 طرق لإنتاج أفكار للمقالات

تكلمنا في المقال السابق عن خمس طرق لإنتاج أفكار للمقالات من خلال الاتي

  1. سخصية الجمهور.
  2. الشخصيات المبدعة في المجال.
  3. المصادر المختلفة للمعرفة.
  4. الكلمات المفتاحية.
  5. أدوات لتوليد الأفكار.

وكذالك تم التوضيح الفرق بين بلوك الأفكار و بلوك الكتابة.

 

وأيضاً من طرق إنتاج أفكار للمقالات :

1– المحتوى دائم الخضرة

 

هو المحتوى ممتد الصلاحية، بمعني إننا نستطيع أن نقرأه في أي وقت، وقيمته تظل كما هي،ومن الممكن أن نضيف عليه تحديث من وقت لأخر ، لكن الأساس نفسه قيّم.

المحتوى دائم الخضرة في مجالك غالبًا بيكون المواضيع التأسيسية الخاصة بيه، التي تحب الأشخاص أن تعرف عنها بشكل مستمر ، مثل: الموضوعات التعليمية، المنح ,السفر .

2-متابعة المنافسين

 

يعتبر من  أهم تجميع  الأفكار وإنتاجها  لكتابه المقالات ويساعد علي نشرها وظُهرها في محركات البحث بصفة أساسية، باعتبارها المصدر الأساسي للزيارات.

إذًا هناك قاعدة عامة ،  أن كل شخص يكتب مقالات على نفس الكلمات المفتاحية الخاصة بمجالي، و يُظهر على محركات البحث نتائج جيدة، فهو منافس لي .

بالتالي متابعة المنافسين هنا ضرورية  ل إنتاج أفكار جديدة للمحتوى،   ومن المهم أن نعرف عن ماذا يتكلم ويكتب المنافسين الأخرين ، فعندما  تقرر أن  تنتج محتوى، يحب أن تتغلب عليهم وتقدم محتوى بجودة أعلى أو موازيه له ، فهنا متابعة المنافسين سوف تمنحك أفكار كتيرة و أيضاً سوف يكون لديك  تصورات عن ما تحتاج  أن تكتب عنه بالظبط.

3-أجندة المناسبات

اليوم العالمي لكذا، مواليد، وفيات، أحداث هامة خاصة با المحتمع أو العالم .كل هذه الأحدداث تعتبر جزء من أجندة المناسبات، ومن خلال معرفتك بالأجندة مسبقًا والبحث فيها،سوف تستطيع  إنتاج أفكار تكتب عنها مقالات.

مثال نسطتيع أن نكتب عن أهمية اللغة العربية وغيرها من معلومات في اليوم العالمي للغة العربية .

4-العصف الذهني

العصف الذهني هو طريقة تفكير الهدف منها هو  أن الدماغ يُركّز على توليد أفكار بدون قيود، فاالشخص يُطلق العنان لخياله، ويبدأ يفكر بحرية. تستطيع أن تنفذ العصف الذهني بمفردك أو مع مجموعة، المهم أن تلتزم بالقواعد التالية:

أ- التركيز على العدد وليس الجودة.
ب- تشجيع الأفكار الخيالية.
ج- عدم التعليق على الأفكار أبدًا.

الحكمة من وجود هذه القواعد أن  الإنسان يتوقف عن العقلية الناقدة، ويصبح  تركيزه على العقلية المفكرة، التي تهدف إلي الخروج بأكبر عدد من الأفكار .

العصف الذهني

5-الأحداث الرائجة

التريند وهو مصدر مهم بالنسبه  لكتابة المقالات، لإن الناس  تهتم بمعرفة  معلومات أكثر عن الموضوع الرائج علي الساحة .كيف أستفيد من التريند في كتابة مقال؟

1- عليك أن تتأكد إنه لديك كلام عن هذا الموضوع ، لأن المقال يختلف عن البوست وليس مجرد كلام بغرض التفاعل.
2- مراجعه المعلومات جيداً ، لا تحاول كتابة كلمات لست متأكد منها لمجرد إنه يُقال فقط ، لإنهذا سوف  يؤثر على مصداقيتك.
3- تأكد أن تناول هذا المقال و الكتابة عنه سوف تكون صالحة مستقبلًا،  وليس بمجرد إنتهاء التريند  تنتهي بعدها قيمته .

مثال عندما توقف الفيسبوك من فترة، يمكن كتابة مقال عن هذا الموضوع ، فلو قررت أن تكتب: لماذا توقف الفيسبوك ؟ هذا المقال سوف تنتهي قيمته بمجرد أن ينتهي أو يمر عده أيام على الموضوع.
حينما  لو كتبت مثلًا عن فكرة: غير الفيسبوك.. 5 قنوات تسويقية تحتاج إليها كمسوق، فأنت هنا هتقدم فكرة تصلح باستمرار في كل وقت.

 

6-إعادة تدوير المحتوى

لاشك إننا لدينا كنز كبير نستطيع أن نستفيد منه في تجميع الأفكار، ألا وهو إعادة تدوير المحتوى، وهو ببساطة إنّك تكتب عن أفكار قديمة سبق ليك الكتابة عنها بالفعل.

خصوصًا لو أن هذا المحتوى موجود بصور مختلفة، بمعني إنه مثلًا محتوى لفيديو، فعندما تقرر أن تكتبه في مقال، فأنت هنا لا تقع في فخ التكرار، لإن الأسلوب سوف يكون مختلف، حتى لو نفس الكلام .

تستطيع دائمًا أن  تراجع محتواك القديم، وتقيّم إذا كان من الممكن أن تتحدث عنه من جديد أم لا ،وهذا سوف  يساعدك عندما تكون  أفكارك مغلقه أو لديك حاله بلوك كتابة ،وأيضاً الكتابة عن موضوع قديم مع فهم أعمق له سوف يُطور فهمك له، وبالتالي تستطيع أن تكتب وتضيف كلام جديد ومحتوي شيق  .

 

اعاده تدوير محتوي
تدوير الافكار

 

7-نظم المحتوى

 

نظم المحتوى هو طريقة تعتمد على تجميع مصادر لتكون هي أساس المحتوى، وتكتب عنها كترشيحات للقارئ. مثال،  حينما نكتب عن كتابة المحتوى، وأنت بالفعل لديك  10 مقالات  قرأتهم من قبل  زتري إنهم ممتازين.
من هنا نستطيع عمل مقال،  ونتحدث عن المقالات كترشيحات للقارئ.

وهنا أيضاً ليس خلق محتوى جديد، لأن المحتوى موجود فعلًا، سواءٌ كنت بترشح مقالات من موقعك، أو بترشح مقالات من مواقع موثوقة .

 

كيف تجمع أفكار المقالات؟

و هنا تجدخطوات بسيطة لجمع الأفكار بطريقة فعاله:

 

1-تخصيص وقت للأفكار:

خصص ولو 10 دقايق فقط ، يكون الهدف هو جمع الأفكار فقط ، فأنت لن تكتب في هذا الوقت البسيط ، أنت تجمع الأفكار فقط .

 

2-الكتابة في مخزن الأفكار:

لا تعتمد على الذاكرة، اكتب كل الأفكار التي تأتي في ذهنك ، أو التي تظهر لك أثناء البحث. لا تفكّر ماذا  تستفيد منها ، جمع الأفكاركلها في مخزنك ،  وعندما تقرر الكتابة إختر ما يناسبك .

 

3-تجمع الأفكار المتشابهة معاً:

وكذالك يفضل تجمّيع الأفكار المتشابهة معاً، فـهذا يخلق ترابط بين الأفكار، و يساعدك عند الكتابة  الموضوع من زوايا مختلفة .