التفكير الإيجابي| كيف تتخلص من الأفكار السلبية وتصبح إيجابيًا

التفكير الإيجابي أرأيت الجانب المشرق من الحياة أم لم تراه بعد؟

ماذا يوقفك لكي تعيش حياتك بأمل وسعادة؟ ما الذي يورق تفكيرك ويمنعك من الحياة وينغص عليك حياتك؟ أهي تلك الأفكار التي تغزو عقلك كل يوم بأنك فاشل وبأنك لا تستطيع وبأن الجميع أفضل منك. دع هذه الأفكار وشأنها فهي أفكار خبيثة جاءت لتفسد حياتك وليس لها أساس من الصحة.  

 

أفكار كالعدو الذي يغزو بيتك ويريدك أن تخرج منه ويفرض سيطرته عليك ليسلب منك أعز ما تملك فالعدو يسلب بيتك وتلك الأفكار تسلب حياتك بأكملها فدعنا نتخلص منها لننجو بأنفسنا وسأترك لك طوق النجاة في هذا المقال فما رأيك أن تستغله؟ 

 

ما هو التفكير السلبي؟

 

التفكير السلبي هو نمط من الأفكار تغزو عقلك وتسيطر عليه وتدس فيه السم؛ لتولد لديك الإحباط وتصيبك بشعور العجز اللعين،. وهذه الأفكار تجعلك لا تستطيع أن تنام على وسادتك هانئ البال فهي تصيبك بالقلق والحزن.

 

كيف يؤثر التفكير السلبي على حياتك؟

 

ما يتركه التفكير السلبي من تأثير فاسد على حياتنا ويتمثل في:

 

  • يعكر صفو مزاجك ويقنعك أن الحياة لا تستحق أن تعاش وأن الأفكار التي تغرس كالخنجر في رأسك هي كل الحقيقة فيفسد عليك لحظاتك السعيدة.

 

  • سعيد بتلك الفرصة القادمة لك ولكن مهلًا يأتي هذا التفكير اللعين فينزع سعادتك بتلك الفرصة ويقنعك بأنك لا تستطيع وأنك أقل بكثير من هذه الفرصة فيضيعها من بين يديك.

 

  • أتريد أن تصبح الأفضل وتحصل على المركز الأول؟ ولكن هيهات يأتي هذا الفكر اللعين ليفسد تخطيطك ويخبرك بأنهم أفضل منك وأنك أقل منهم وأنهم سيكتسحوك وليست هناك فوائد من خوض سباق أنت فيه الخاسر قبل أن تجرب، فيضيع مستقبلك بنظرك لذلك التفكير.

 

  • أنت ثمين للغاية وأنتِ نحيفة جدًا لا أحد يحبك بتلك البثور ولا الندوب ولا الحبوب التي لن تختفي من وجهك أيقنعك بهذا؟ فتستجيب له فيفسد عليك ثقتك بنفسك ويشعرك بالانحطاط  وتظل تستجيب أنت له ولا تعلم الحقيقة.

 

  • التجمع العائلي الذي يتمناه الجميع والرحلة المليئة بالأشخاص التي كنت تريدها منذ زمن وتلك المهمة التي كلفك بها أستاذك في الجامعة لتقدمها بين زملائك ولكن يأتي التفكير ليجعلك تشعر بالقلق من جميع الأشخاص وبأنهم لن يقبلوك وتتوتر حتى تكاد تسقط على الأرض مغشي عليك، فيفسد عليك علاقتك بالآخرين.

 

كل ما تكلمت عنه هو نقطة في بحر الآثار السلبية التي  يسببها لك التفكير السلبي ألن تقرر أن تنتصر عليه وتنجو من حياتك؟!

 

في السطور القادمة سنتعرف عن الجانب الآخر من الحياة فهيا بنا

 

التفكيرالإيجابي| الجانب المشرق من الحياة

 

هو نمط من التفكير يضمن لك العيش في سلام واطمئنان. فكل ما يأتي أو يحدث هو الخير مهما كان، ويدفعك ذلك التفكير إلى عيش حياة مختلفة مليئة بالمغامرة والنجاح؛ لأنك مطمئن أن الله لن يحدث لك إلا الخير وأنك مادمت في معيته فستكون ناجي حتى ولو هبت عاصفة على سفينتك فسوف ينجيك مادمت تفكر فيه خيرًا.

 

التفكير الإيجابي|تخلص من التفكير السلبي وانطلق نحو الإيجابية؟

 

الاعتراف بالمشكلة

  • يجب أن تعترف أنك واقع في مشكلة كبيرة ستفسد حياتك إن لم تحاول الخروج منه، ويجب أن تذكر نفسك بخطر تلك المشكلة عليك.

 

خذ قرارًا

  • أحيانًا يكون الحد الفاصل بيننا وبين نجاتنا من المهالك التي تحاوطنا وتفسد حياتنا هو أن نقرر بيننا وبين أنفسنا بأننا يجب أن نفعل الصواب. فخذ إحدى القرارين الآن إما أن تهلكك تلك الأفكار وإما أن تخوض حربًا معها وتنتصر أنت عليها.

 

تعرف على الأسباب

  • جزء من حل المشكلة هو التعرف على أسبابها ومواجهتها.

 

المحيط

  • قرأت مقولة ذات يوم ولا أتذكر تحديدًا من قالها بأن الإنسان هو نتاج أكثر ٥ أشخاص يتعامل معهم، فما رأيك أن تراجع هؤلاء وتنظر كبف يفكروا وإذا كانوا غارقين في بحر السلبية فيجب أن تنجو منهم وتتركهم وشأنهم وتحيط نفسك بأن يفكروا بالإيجابية ويدفعوك نحوها.

 

إعادة التصوير الإيجابي

  • وأقصد هنا أنك تعيد هيكلة تلك الأفكار السلبية وصياغتها بطريقة إيجابية فبدل أن تخبر نفسك بأنك لا تستطيع جرب أن تقول سأستطيع هذه المرة.

 

ركز على الحاضر

  • لن يعود الماضي، والحاضر أيضًا إن تركك لن يعود وسيصبح ماضي لمستقبلك. فتوقف هاهنا وخذ نفسًا عميقًا واترك ما مضى يمضى فهذا المقدر له واستجيب لقدر الله وما كنت تطمح أن تفعله في ماضيك فتستطيع أن تفعله في حاضرك ولكن بصورة مختلفة ولو نظرت لها نظرة أمل ستشعر أن فرص الحاضر أفضل إن لم تفسدها على نفسك.

 

ركز على مدخلاتك

  • المدخلات هي الأشياء التي تدخل عقلك فبماذا تغذي عقلك كل يوم؟ 

أغاني حزينة وسلبية مع أخبار السوشيال الميديا ومنشوراته التي تخبرك كل يوم بأننا لا نستحق الحياة وصوت التلفاز الذي يدخل أذنك بصوت عالي ويخبرك أن ليس في الدنيا أمل. هذا كله ولا تريد أن تفسد حياتك! جرب أن تغير كل هذا لسماع أشياء مفيدة وإيجابية تعود بالنفع عليك وعلى عقلك.

 

اكتسب عادة الامتنان

  • اشكر ما لديك من نعم ولا تنظر لما تفقده فإذا امتلكت الرضا زُينت لك الدنيا بكل ما فيها.

 

توقع أسوء سيناريو لأفكارك

  • إذا داهمتك الأفكار وليس لها أي مخرج فمخرجها الوحيد أن تتوقع أسوأ سيناريو قد يحدث لك نتيجة لهذا التفكير. وبعدها اقترح حلول أمام نفسك إذا وقعت في هذا الشئ وحاول طمأنت نفسك واطلب دعم ونصائح الآخرين في الموضوع. ستكتشف في النهاية أن أسوأ سيناريو يمكن أن يحدث لا يساوي أبدًا بشاعة التفكير والقلق الذي تضع نفسك فيه.

 

كتابة ١٥ فكرة إيجابية

  • كل يوم حاول أن تكتب في أجندتك أو مفكرتك أهم الأفكار الإيجابية التي تريد أن ترسخها في عقلك واستمر على ذلك إلى أن تصل إلى ما تريد.

 

وإلى هنا انتهت رحلتنا في هذا المقال وأعدك أن لا تكون المرة الأخيرة التي أساعدك في حل مشكلاتك.

وداعًا يا صديقي العزيز ألقاك في مقال آخر.

 

)