تاريخ القضية الفلسطينية

تاريخ القضية الفلسطينية

 

القضية الفلسطينة هل هي حلم منذ الأزل نود تحقيقه

ام هي شعارات نتغنى بها لكي نٌقنع أنفسنا إننا مازلنا على العهد و إننا نشعر بهم

 

فلسطين عربية الهوية
فلسطين عربية الهوية

 

الأراضى الفلسطينية  لها اهمية كبيرة منذ قديم الأزل للأديان المقدسه :

لدى المسلمين هي أول القبلتين وثالث الحرمين ومسرى رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام، فضلا عن كونه ثاني مسجد بني في الإسلام بعد المسجد الحرام.
ولدي  المسيحين توجد كنيسة القيامة ، إذ يعتقد البعض أن المسيح عليه السلام صلب هناك وقبره متواجد داخل الكنيسة .
وعند  اليهود تتمثل أهمية المدينة لوجود حائط المبكى الذي يُعتقد  إنه ما تبقى من هيكل النبي  سليمان، وهو أكثر المواقع قدسية لدى اليهود .

 

 هل هذا ما كٌنت تود أن تقرأه عن فلسطين من حيث أهميتها الدينية والأقتصادية علي مر العصور أم إنها قضية كل العرب وكل مسلم على هذه الأرض ولكننا نردد هذه الشعارات ولا نحرك ساكن حتى .

 

ولكنى  اليوم  أود أن أٌ عرفك على أصل الحكاية لذا علينا أن نعود با الزمن إلى أوقات مختلفة حتى نتعرف على تاريخ القضية الفلسطينية.

القضية الفلسطينية قضية موجوده منذ الأزل في الشرق الاوسط عمرها مائة عام وأكثر وهو (اغتصاب فلسطين و خلق الصهاينة دولة إسرائيل على أرضها  )

 

تعتبر من أهم القضايا المركزية و السياسية فى الوطن  العربى، وأصبح معتاداً الإشارة إليها بإسم الصراع العربي- الاسرائيلى ، حيث أضاع المجتمع الدولي حق الأعتراف بها كدولة شرعية ، ومساعده الصاهينة علي  الاستيطان، ومع عجز  إنقاذ شعب من الإباده فقط من أجل المصالح المشترك .

 

بدأت قصة الصراع في فلسطين مع المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897م ، والذي نتج بنشوء الصهيونية والهجرة اليهودية إلى فلسطين، وما نتج عنها من حروب وأزمات وتتمحور قضية فلسطين حول شرعية دولة إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية خلال عدة مراحل، والقرارات التي أصدرتها الأمم المتحدة، ومن أبرزها: قرار 194 وقرار 242، فقضية فلسطين هى قضية العالم التى لم يستطع حلها حتى الآن.

 

الإستعمار الأوروبى وأطماعه في دول الشرق :

 

بدء الإستعمار في القرن 19  حيث توافد العديد من الناس على القدس باعتبارها مهد المسيح ومكان دعوته ، وقد استغلت الحركة الصهيونية هذا الأمر في خططها للترويج للعودة إلي الأرض المقدسة، مستفيدة من أطماع الاستعمار .

1-     اتفاقية سايكس بيكو عام 1916      

كان اتفاق سري بين فرنسا والمملكة المتحدة ينص على تقسيم منطقة الهلال الخصيب بين فرنسا وبريطانيا لتحديد مناطق النفوذ في غرب آسيا بعد إنتهاء سيطرة الدولة العثمانية على المنطقة في الحرب العالمية الأولى. وبعد إخماد الثورات في فلسطين وسوريا والعراق، صادقت الأمم المتحدة على وضع هذه المناطق تحت الانتداب الفرنسي والبريطاني.


2- فلسطين وعد من لا يملك ( وعد بلفور 1917 )

وعد بلفور يعتبر أول خطوة يتخذها الغرب لإقامة كيان لليهود في التاريخ الفلسطيني، وتعهدت فيها الحكومة البريطانية بإقامة دولة لليهود في فلسطين.

3-      مؤتمر سان ريمو

-قام المهاجرون اليهود الجدد بشراء الأراضي الفلسطينية بمساعدة البريطانيين بعد إعلان الانتداب على فلسطين حتى فاق عدد من دخل منهم إلى الأراضى الفلسطينية منذ الاحتلال البريطاني وحتى بداية 1929 مائة ألف مهاجر عدا الآلاف الأخرى من المتسللين الغيرشرعيين، واقترنت هذه الهجرة باتساع رقعة الأراضي التي انتزعت من الشعب الفلسطيني .

خروخ الفلسطينين من ارضهم
خروخ الفلسطينين من ارضهم

 

4– قيام دولة إسرائيل1948

 

14 مايو 1948 يٌعتبر يوم خلق دولة إسرائيل فى ارض فلسطين دون أن تُعلن حدود لها ونتج عن ذالك الدخول فى حرب مع بعض الدول العربية لوضع الحدود .

-نتج عن هذه الحرب  تقسيم القدس إلي جزئين: الجزء الغربي الخاضع لإسرائيل، والجزء الشرقي الخاضع للأردن، أقيمت منطقة عازلة بين الجزءين، ونتج عنها رسم لحدود غير رسميّة بين الطرفين المتحاربين، و لكن تم إعتبارها شبه رسميه عند توقيع اتفاقية الهدنة عام 1949بين إسرائيل وكل من لبنان ومصر والأردن وسوريا، والتي اتفقت فيها تلك الدول علي وقف إطلاق النار.

5-تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية

– أعلن ديڤيد في 3 ديسمبر 1948 أن القدس الغربية هي عاصمة إسرائيل، وفي سنة 1950 أعلنت الأردن رسميًا خضوع القدس الشرقية لها وعقدت أول جلسة للمجلس الوطني الفلسطيني بها في 29 مايو عام1964، وخلال هذا لاجتماع تم تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية.

-في 1967 بعد النكسة احتلت اسرائيل القدس الشرقية ، إلا أن المجتمع الدولي لم يعترف بها جزء منها، وما زال ينظر إليها علي أنها منطقة تنازع ويجب وضع حل لها عن طريق المفاوضات السلميّة .

 

مؤتمر مدريد
مؤتمر مدريد

6- منظمة التحرير وعملية السلام

 

-مؤتمر مدريد 1991، وشمل مفاوضات سلام ثنائية بين إسرائيل وكل من سوريا، لبنان، الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية ونتج عنها إعتراف منظمة التحرير الفلسطينية باقرار الصادر عن مجلس الأمن والذى يعترف ضمنيا بدولة إسرائيل بعد أن كانت لسنوات تعتبره تفريط في حق الشعب الفلسطيني.

 

اتفاق أوسلو .. كان بين الفلسطينيين والاسرائيليين عام 1993حيث كان  نقلة سياسية كبيرة إذ اتفق الطرفان على تحديد مصير القدس على طاولة المفاوضات، وهو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة واشنطن.

مبادرة السلام العربية.. هي مبادرة أطلقها الملك عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل والفلسطينيين عام 2002 في القمة العربية في بيروت وتبنتها الدول العربية بل والإسلامية (منظمة المؤتمر الإسلامي).

القمة العربية 2018
القمة العربية 2018

 

7- القمة العربية 2018 فى الظهران ” قمة القدس”

اجتمع قادة الدول العربية ، حيث دعارئيس فلسطين إلى تبنى خطة السلام ودعمها التى طرحها فى مجلس الأمن الدولي و قبول دولة فلسطين عضواً كاملاً فى الأمم المتحدة.

و تتوالي الأحداث حتى طوفان الأقصي 2023