منحة ريتش أوكسفورد للدراسة في أفضل جامعة 2024

هل تحلم بالحصول على فرصة تعليمية متميزة في إحدى أفضل الجامعات في العالم؟ يمكنك الآن التقديم على منحة ريتش أوكسفورد حيث تعتبر جامعة أكسفورد من أبرز الجامعات العالمية المرموقة، حيث تتميز بتقديم تعليم عالي الجودة والبحث العلمي المتقدم. ومن أجل توفير فرصة للطلاب الموهوبين والمتفوقين من البلدان ذات الدخل المنخفض، قامت الجامعة بإنشاء منحة “ريتش أكسفورد”.

سنتناول في هذا المقال تفاصيل أكثر حول المنحة فهيا بنا

 

حول منحة ريتش أوكسفورد 

 

منحة ريتش أكسفورد هي إحدى المنح المقدمة من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة. تستهدف هذه المنحة الطلاب الذين يأتون من البلدان ذات الدخل المنخفض والذين لا يستطيعون الدراسة في بلدانهم بسبب الأسباب السياسية أو المالية أو عدم توفر المرافق التعليمية المناسبة.

تشتهر جامعة أكسفورد بتقديم برامج تعليمية شاملة في مختلف المجالات الأكاديمية. وتوفر الجامعة دعمًا مستمرًا للتعلم والتطوير الشخصي. كما تتميز الجامعة بالتركيز على البحث العلمي وتشجيع الطلاب على المساهمة في المعرفة الجديدة والابتكار.

تعتبر جامعة أكسفورد وجهة مرغوبة للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم الذين يسعون للحصول على تعليم عالي الجودة وفرص بحثية متميزة. توفر الجامعة مجموعة متنوعة من المنح والمساعدات المالية لدعم الطلاب الذين يواجهون صعوبات مالية في تحقيق أحلامهم الأكاديمية، بما في ذلك منحة “ريتش أكسفورد”.

 

من هم الأشخاص المؤهلين للحصول علي هذه المنحة؟ 

 

يجب أن يكون المتقدمون من مواطني البلدان التي تتلقى المساعدة الإنمائية الرسمية من لجنة المساعدة الإنمائية (DAC) التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) مثل:

أفغانستان، ألبانيا، الجزائر، أنغولا، الأرجنتين، أرمينيا، أذربيجان، بنغلاديش، بيلاروسيا، بليز، بنين، بوتان، بوليفيا، البوسنة والهرسك، بوتسوانا، البرازي، بوركينا فاسو، بوروندي، كمبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، الصين، كولومبيا، جزر القمر، الكونغو، ديم. مندوب، الكونغو، جمهورية، كوستا ريكا، كوت ديفوار، كوبا، جيبوتي، دومينيكا، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، مصر، السلفادور، غينيا الإستوائية، إريتريا، إيسواتيني، أثيوبيا، فيجي، الجابون، غامبيا، جورجيا، غانا، غرينادا، غواتيمالا، غينيا، غينيا بيساو، غيانا، هايتي، هندوراس، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، جامايكا، الأردن كازاخستان، كينيا، كيريباتي، كوريا، كوسوفو، جمهورية قيرغيزستان، لاوس، لبنان، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، ملاوي، ماليزيا، جزر المالديف، مالي، جزر مارشال، موريتانيا، موريشيوس، المكسيك، ميكرونيزيا، الولايات المتحدة، مولدوفا، منغوليا، الجبل الأسود، مونتسيرات، المغرب، موزمبيق،  ميانمار، ناميبيا، ناورو، نيبال، نيكاراغوا، النيجر، نيجيريا، نيوي، مقدونيا الشمالية، باكستان، بالاو، بنما، بابوا غينيا الجديدة، باراغواي، بيرو، فيلبيني، رواندا، سانت هيلانة؛ ساموا؛ وساو تومي وبرينسيبي، السنغال، صربيا، سيرا ليون، جزر سليمان، الصومال، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، سيريلانكا، شارع لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، السودان، سورينام، سوريا، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، تيمور الشرقية، توجو، توكيلاو، تونغا، تونس، تركمانستان؛ توفالو، اوغندا، أوكرانيا، أوزبكستان، فانواتو،فنزويلا، فيتنام، واليس وفوتونا، الضفة الغربية وقطاع غزة، اليمن، زامبيا، زيمبابوي.

 

ما هي التخصصات المتاح التقديم عليها؟

 

جميع التخصصات يمكنك التقديم عليها ماعدا الطب ويمكنك الاطلاع على التخصصات من هنا 

 

التمويل المقدم في منحة ريتش أوكسفورد 

 

  • تغطية تكاليف الدراسة لمدة ٣ أو ٤ سنوات حسب مدة التخصص.
  • تغطية تكاليف المعيشة سنويًا 
  • تغطية تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا وتذكرة الطيران

 

كيفية التقديم بطلب للحصول على منحة ريتش أوكسفورد


يجب عليك تقديم طلب إلى جامعة أكسفورد للحصول على دورة جامعية من خلال UCAS بحلول 15 أكتوبر 2023، والنجاح في الحصول على مكان. 

إذا عُرض عليك مكان في جامعة أكسفورد لحضور دورة دراسية جامعية لعام 2024، فيجب عليك قراءة الملاحظات الإرشادية ومراجعة أسئلة التقديم وإكمال نموذج طلب المنح الدراسية الجامعية عبر الإنترنت بحلول الساعة 12 ظهرًا (بتوقيت المملكة المتحدة) في 7 فبراير 2024.

بالنسبة للمتقدمين لعام 2024 الذين يتقدمون بحلول الموعد النهائي للمنحة الدراسية في 7 فبراير 2024، سيتم إجراء عملية الاختيار في مارس 2024. 

سيتم إبلاغ المتقدمين بنتيجة طلباتهم في أبريل 2024. 

 

  • للمزيد من التفاصيل حول المنحة والتقديم عليها  زر الموقع الرسمي من هنا 

 

فرص أخرى يمكنك التقديم عليها