منحة حكومة رومانيا  للطلاب الدوليين 2024

منحة حكومة رومانيا للطلاب غير الأوروبيين هي فرصة رائعة للحصول على تعليم عالي في رومانيا. تقدم هذه المنحة بواسطة الحكومة الرومانية من خلال وزارة الشؤون الخارجية، وتهدف إلى دعم التعاون الدولي في مجال التعليم وتعزيز التبادل الثقافي بين رومانيا والبلدان غير الأوروبية.

وفي هذا المقال سنتعرف على هذه المنحة بشئ من التفصيل 

 

من هم المؤهلين للحصول على هذه منحة حكومة رومانيا؟

 

لكي تكون مؤهلًا للحصول على المنحة يجب على عليك:

  • إرسال ملف كامل
  • تقديم وثائق الدراسة الصادرة عن المؤسسات التعليمية المعتمدة / المعترف بها في البلد الذي صدرت فيه.
  • الالتزام بالموعد النهائي للتسجيل.
  • الحصول على نتائج جيدة في التعليم، على التوالي، بمتوسط ​​سنوات الدراسة، لآخر مدرسة تخرجت على الأقل 7 (سبعة) تتوافق مع نظام التسجيل في رومانيا أو درجة “جيد”، حسب الحالة.
  • الالتزام بمنهجية تقديم الطلب.

يرجى ملاحظة أنه لا يتم منح المنح الدراسية في مجالات الطب وطب الأسنان والصيدلة .

ما هو مستوى الدراسة الذي تغطيه منحة حكومة رومانيا؟

يمكن للمتقدم للمنحة الاختيار من بين أي من الدورات الدراسية الثلاث التالية في مؤسسات التعليم العالي المعتمدة في رومانيا:

  • درجة البكالوريوس: برامج درجة البكالوريوس موجهة لخريجي الدراسات الثانوية أو دراسات ما قبل الجامعة التي حصلوا في نهايتها على درجة البكالوريا أو ما يعادلها، وكذلك المرشحين المتقدمين لمزيد من الدراسات الجامعية في رومانيا. يستمر البرنامج الكامل لمدة تتراوح بين 3-6 سنوات حسب التخصص المتبع وينتهي بإمتحان البكالوريوس.
  • درجة الماجستير: برامج درجة الماجستير موجهة للطلاب الجامعيين، وتستمر لمدة عام واحد أو عام ونصف أو عامين وتنتهي باختبار الأطروحة.
  • الدكتوراه: برامج الدكتوراه موجهة لطلاب الدراسات العليا أو ما يعادلها وتستمر لمدة 3-5 سنوات، اعتمادًا على ملف الكلية المختارة وتنتهي بتقديم أطروحة الدكتوراه. من أجل القبول في دراسات الدكتوراه والحصول على المنحة، يجب على المرشح، قبل تقديم الطلب، الحصول على موافقة كتابية من مدرس الدكتوراه، الذي يجب أن يكون عضوا في مدرسة الدكتوراه، وأيضا أن يجتاز مقابلة القبول.

 ما هي لغة الدراسة في المنحة؟

من أجل تعزيز اللغة والثقافة الرومانية، يدرس المستفيدون من المنح الدراسية التي تمنحها الدولة الرومانية للدراسات الجامعية والماجستير باللغة الرومانية فقط.

الاستثناء هو حاملي منح الدكتوراه، الذين يمكنهم اختيار الدراسة باللغة الرومانية أو بلغة أجنبية تحددها مدرسة الدكتوراه. بالنسبة للمرشحين الذين لا يتحدثون الرومانية، تُمنح سنة تحضيرية لدراسة اللغة الرومانية قبل الدراسة الجامعية الفعلية، باستثناء حاملي منح الدكتوراه الذين اختاروا شكل التعليم بلغة أجنبية يحدده الدكتوراه مدرسة.

تُعفى الفئات التالية من الأشخاص من التسجيل في السنة التحضيرية للغة الرومانية: 

  1. أولئك الذين يقدمون وثائق الدراسة الرومانية (الدبلومات أو الشهادات) أو وثائق الدراسة، والسجلات المدرسية التي تثبت ما لا يقل عن أربع سنوات متتالية من الدراسات التي حضرها باللغة الرومانية في وحدة / مؤسسة تعليمية من النظام الوطني الروماني؛
  2. الذين يجتازون اختبار اللغة الرومانية المنظم وفقًا للوائح المعمول بها؛
  3. أولئك الذين يقدمون شهادة الكفاءة اللغوية باللغة الرومانية، المستوى الأدنى B1، الصادرة وفقًا للوائح المعمول بها.

 مواعيد التسجيل والمستندات اللازمة للتقديم  

تبدأ فترة التسجيل في 16 يناير 2024 والموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 16 مارس 2024 وسيقوم كل مرشح بإنشاء حساب على منصة الدراسة في رومانيا، وملء البيانات المطلوبة وتحميل المستندات التالية:

  1. نسخ من الشهادات التي تم الحصول عليها (دبلوم البكالوريا أو ما يعادلها، بالإضافة إلى درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إن وجدت) وترجمتها المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن وجدت.
  2. نسخ من النصوص الخاصة بالدراسات المكتملة وترجمتها المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن أمكن.
    نسخة من شهادة الميلاد (أو وثيقة معادلة) والترجمة المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن وجدت.
  3.  نسخة من الصفحات الثلاث الأولى من جواز السفر أو وثيقة الهوية الوطنية والترجمة المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن وجدت.
  4. السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  5. بالنسبة لدورة الدكتوراه، يحتاج المرشح إلى تقديم خطاب نوايا يحتوي على قائمة الأعمال العلمية، والمنشورات المتخصصة، والوصف التفصيلي لمشروع البحث المقترح، بالإضافة إلى موافقة المعلم الذي يجب أن يكون عضوًا في المختار. مدرسة الدكتوراه. يجب كتابة كلا الوثيقتين باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الرومانية.

سيتضمن الطلب أيضًا المستندات التالية (فقط للمرشحين الذين ينتمون إلى الفئة المحددة المذكورة لكل مستند):

  • نسخة من إثبات تغيير الاسم (إن أمكن) والترجمة المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن أمكن.
  • نسخة من الشهادة التي تثبت اجتياز امتحان البكالوريا أو البكالوريوس أو الماجستير، حسب الحالة، للخريجين الذين لم يحصلوا بعد على الدبلوم والترجمة المعتمدة إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن وجدت.
  • نسخة من الشهادة التي تثبت أن الشخص في السنة الأخيرة من الدراسة سيتقدم لامتحان التخرج في نهاية العام الدراسي/الجامعي والترجمة المعتمدة إلى اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن وجدت.
  • نسخة من كشف الدرجات الذي يشهد على السجل الأكاديمي للشخص في السنة الأخيرة من الدراسات، حتى لحظة تقديم ملف الطلب، والترجمة المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن وجدت.
  • نسخة من شهادة إتمام السنة التحضيرية للغة الرومانية أو شهادة الكفاءة اللغوية إن وجدت.
  • نسخة من إعلان موافقة الوالدين الموثق في حالة المرشحين الذين لم يبلغوا سن 18 عامًا بحلول تاريخ بدء الدورات والترجمة المعتمدة إلى الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية أو الرومانية، إن أمكن.

يجب أن يتم مسح المستندات ضوئيًا بشكل فردي، بعد النسخة الأصلية، بتنسيق pdf.

لكي يكون تسجيل المرشح صالحًا، يجب عليه التعبير عن موافقته على اتفاقية معالجة البيانات الشخصية من خلال التوقيع على إعلان اللائحة العامة لحماية البيانات.

ما هو التمويل المقدم في هذه منحة حكومة رومانيا؟
تتكون المنحة التي يتم الحصول عليها، بما في ذلك السنة التحضيرية من:

  • تمويل الرسوم الدراسية.
  • تمويل نفقات الإقامة في السكن، من خلال موازنة وزارة التربية والتعليم، في حدود الدعم المخصص لهذا الغرض (سيتم توفير الإقامة في حدود الأماكن المتاحة، مع التزام حاملي المنح الدراسية بالاتصال بالجامعة المضيفة للحصول على معرفة شروط الإقامة).
  • منح مساعدة مالية شهرية على النحو التالي: ما يعادل بالليو (العملة الرومانية) مبلغ 65 يورو، لطلاب المرحلة الجامعية والسنة التحضيرية؛ ما يعادل باللي (العملة الرومانية) مبلغ 75 يورو لطلاب الماجستير، ما يعادل بالليو (العملة الرومانية) مبلغ 85 يورو لطلاب الدكتوراه.
  • من أجل الحصول على المساعدة المالية الشهرية، يجب على الطلاب في السنة التحضيرية الرومانية، وكذلك طلاب البرامج الجامعية والماجستير، الحصول في نهاية كل عام دراسي على عدد 60 وحدة دراسية قابلة للتحويل.

كيفية التقديم على منحة حكومة رومانيا 

 

  • للمزيد من التفاصيل حول المنحة والتقديم عليها  زر الموقع الرسمي للمنحة من هنا 
  • أسئلة وتفاصيل أخرى شائعة حول المنحة الدراسية اضغط هنا