منحة الجامعة القاسمية في الإمارات العربية المتحدة للطلاب الدوليين

منحة الجامعة القاسمية هي فرصة مميزة للراغبين في الدراسة في دولة الإمارات وفي جامعة مرموقة مثل الجامعة القاسمية وللراغبين أيضًا في الحصول على تمويل كامل لدراستهم.

 

ما هي الجامعة القاسمية؟

 

تأسست الجامعة القاسمية بموجب مرسوم أميري أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، برقم (2) لسنة 2013، بشأن إنشاء جامعة إسلامية عربية في إمارة الشارقة تسمى “الجامعة القاسمية”.

تقع الجامعة في موقع متميز في المدينة الجامعية في مدينة الشارقة، وتحتوي على حرم جامعي صديق للبيئة، بُنِيَ بأحدث النظم وفق أعلى المعايير، وجمع بين جمال العمارة الإسلامية وروعة التصاميم.

 

كذلك تحتوي الجامعة على مجموعة متكاملة من الخدمات التي توفرها لدعم الطلبة، حرصاً منها على خلق بيئة تعليمية جاذبة ومتميزة تخدم كافة الطلبة من جميع أنحاء المعمورة؛ لتحقق رؤية مؤسسها، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، رئيس الجامعة القاسمية؛ ولتكون منارة للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي، مسترشدة في كل ما تقوم به بأسس الإسلام ومبادئه وتعاليمه السمحة المنفتحة على العالم أجمع.

 

وتتنوع الكليات في الجامعة، فهناك كليات للطلاب وأخرى للطالبات، وهذه الكليات هي: كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية القرآن الكريم، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، وكلية الاتصال، وكلية الاقتصاد. ولكلِّ كلية أخرى مناظرة بكليات الطالبات ​تضمُّ كل كليَّة 17 قاعة دراسية و12 مكتبًا لأعضاء هيئة التدريس ومكتب عميد الكلية ومساعد العميد.

 

ما التخصصات المتاح التقديم عليها؟

 

  • بكالوريوس في التفسير وعلوم القرآن 
  • الآداب في اللغة العربية وآدابها 
  • بكالوريوس الآداب في الإعلام
  • بكالوريوس الآداب في الاقتصاد
  • أصول الدين
  • بكالوريوس في الفقه وأصوله
  • القراءات
  • بكالوريوس الآداب في الحضارة والتاريخ الإسلامي 

ملاحظة: يرجى مراجعة الشروط اللازمة للتقديم من هنا 

 

ما التمويل المقدم في منحة الجامعة القاسمية؟

 

يتم تقديم برنامج المنح الدراسية للطلاب الذين قُبِلوا في الجامعة ويأتون من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. يحصل الطالب المقبول من خارج الدولة على مكافأة شهرية تحددها الجامعة وفقًا للوائح والأنظمة المعمول بها. يتم صرف هذه المكافأة الشهرية خلال فصل الصيف للطلاب المسجلين فقط والمقبولين من خارج الدولة. يُذكر أن الدراسة في فصل الصيف هي اختيارية.

 

تتحمل الجامعة تكاليف تذكرة السفر ذهابًا وإيابًا للطالب من البلد الذي يسافر منه عندما يتم إنجازه لنسبة 50٪ من خطة الدراسة وفقًا للجداول المسموح بها والتقويم الجامعي المعلن في الجامعة، شريطة أن يكون الطالب قد انضم للدراسة في الجامعة قادمًا من الخارج.

 

تتولى الجامعة جميع نفقات وإجراءات التأشيرات والإقامة واستخراج بطاقات الهوية للطلاب القادمين للدراسة من خارج الدولة. توفر الجامعة أيضًا تأمينًا صحيًا وفقًا للسياسات والأنظمة المعتمدة في الجامعة للطلاب المقبولين من خارج الدولة.

 

بالنسبة للسكن، توفر الجامعة إما سكنًا داخل الحرم الجامعي أو خارجه في مدينة الشارقة، وفقًا لما تقرره الجامعة، إذا كان المستفيد قادمًا للدراسة من خارج الدولة وكان أعزبًا أو ليس لديه أفراد يعولونه داخل الدولة. لكن الجامعة لا تتحمل أي مسؤولية تجاه المستفيد إذا تزوج خلال فترة دراسته في الجامعة.

بالنسبة لوسائل النقل، يوفر الجامعة وسائل الانتقال داخل الحرم الجامعي فقط.

في حالة عدم حضور الطالب في الوقت المحدد، يتم إلغاء تأشيرة القدوم.

 

عند تخرج الطالب، تقدم الجامعة تذكرة سفر ذهابًا فقط من الدولة إلى البلد التي يحمل فيها الطالب جنسيته إذا كان قد انضم للدراسة فيها قادمًا من الخارج.

ملاحظة: يرجى مراجعة الضوابط اللازمة لاستمرارية المنحة الدراسية من هنا 

 

ما هي المستندات المطلوبة للتقديم على منحة الجامعة القاسمية؟

 

  1. الشهادة الثانوية الأصلية.
  2. كشوف الدرجات الأصلية لصفوف المرحلة الثانوية (العاشر – الحادي عشر – الثاني عشر).
  3. تصديق جميع الشهادات المذكورة من وزارة التربية والتعليم، ووزارة الخارجية في الدولة الصادرة منها الشهادة، وسفارة دولة الإمارات في الدولة المعنية، وفي حال عدم وجود سفارة دولة الإمارات في الدولة، يتم تصديقها من سفارة إحدى الدول العربية العاملة في هذه الدولة.
  4. ترجمة الشهادات الأجنبية إلى اللغة العربية أو الإنجليزية ترجمة قانونية وتصديقها من الجهات المذكورة أعلاه.
  5. إحضار ما يفيد اعتراف وزارة التربية والتعليم في الدولة التي صدرت منها الشهادة بالمعهد أو المدرسة المانحة لشهادة الثانوية العامة وأن خريجي هذا المعهد أو المدرسة يمكنهم الالتحاق بالجامعات الحكومية في هذه الدولة.
  6. ترجمة جواز السفر الى اللغة العربية وتصديق الصورة المترجمة من وزارة الخارجية في دولة الطالب وسفارة الإمارات فيها.
  7. طلب التحاق مستوفياً البيانات.
  8. في حال التقدم إلى كلية الاقتصاد والإدارة يتوجب إحضار شهادة التوفل الدولي (IBT 61) نقطة فأعلى، أو (CBT 173) نقطة فأعلى، أو (PBT 500) نقطة فأعلى، أو ما يعادل ذلك دولياً من اختبار أكاديمي في اللغة الإنجليزية (IELTS) بمجموع لا يقل عن (5.0) أو ما يعدل ذلك في اختبار الإمارات القياسي (EMSAT) في اللغة الإنجليزية 1200 درجة والرياضيات 600 درجة واللغة العربية 600 درجة وتكون سارية المفعول.
  9. في حال التقدم إلى كلية الاتصال يتوجب إحضار شهادة التوفل الدولي (IBT 45) نقطة فأعلى، أو (CBT 133) نقطة فأعلى، أو (PBT 450) نقطة فأعلى، أو ما يعادل ذلك دولياً من اختبار أكاديمي في اللغة الإنجليزية (IELTS) بمجموع لا يقل عن (4.5)، أو ما يعدل ذلك في اختبار الإمارات القياسي (EMSAT) في اللغة الإنجليزية  950 درجة وتكون سارية المفعول. والجامعة لا تتحمل تكاليف امتحان (IELTS )   أو التوفل أو الاماسات.
  10. صورة عن جواز سفر الطالب / الطالبة ساري المفعول لمدة لا تقل عن سنتين.
  11. عدد 12 صورة شخصية حديثة ملونة قياس (3×4) ذات خلفية بيضاء.
  12. شهادة إثبات الحالة الجنائية معتمدة من الدولة التي يحمل جنسيتها الطالب إذا كان مستجداً من خارج الدولة تفيد حسن سيرته وسلوكه سارية المفعول وترجمة البيانات ترجمة قانونية إلى اللغة العربية واللغة الإنجليزية.
  13. صورة عن شهادة الميلاد أو ما يفيد ذلك وترجمة البيانات ترجمة قانونية في حال كانت البيانات مكتوبة بغير العربية أو الإنجليزية.
  14. شهادة لياقة صحية صادرة من مستشفى حكومي في دولة الطالب تفيد خلو الطالب من جميع الأمراض المعدية مصدقة من وزارة الخارجية في دولة الإصدار على ألا يكون قد مضى على الحصول عليها أكثر من ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار.​

التقديم على منحة الجامعة القاسمية

  • للحصول على المزيد من التفاصيل حول المنحة زر الموقع الرسمي من هنا
  • للتقديم على المنحة زر بوابة التقديم من هنا 

 

فرص أخرى يمكنك التقديم عليها