كتابة المحتوي : احذر 10 أخطاء لا يقع فيها كاتب المحتوي الجيد

كتابة المحتوي المتوافق مع محركات البحث SEO

كتابة المحتوي لها عدة أنواع كثيرة ومن أشهر أنواعها كتابه المحتوي المتوافق مع محركات البحث . فإن محتوى تحسين محركات البحث هو استراتيجية قوية، ولكن هناك العديد من الأخطاء التي قد تواجهك في هذا المجال. في هذا الدليل المفيد، نكشف  عن أهم  10 أخطاء شائعًا يمكن أن يعيق فعالية جهودك في كتابة المحتوى. من التنقل في تعقيدات استخدام الكلمات الرئيسية إلى فهم نية المستخدم، يساعدك هذا المقال لتجنب ارتكاب هذه الأخطاء.

ما هي كتابة المحتوي المتوافق مع محركات البحث SEO؟

تشير كتابة محتوى تحسين محركات البحث إلى ممارسة إنشاء محتوى عبر الإنترنت تم تحسينه لمحركات البحث. الهدف هو إنتاج محتوى لا يجذب القراء البشريين فحسب ، بل يتماشى أيضا مع الخوارزميات المستخدمة من قبل محركات البحث ، مثل جوجل ، لترتيب وعرض صفحات الويب في نتائج البحث.

أو يمكننا تعريفها بطريقة أبسط:

1. إنشاء المحتوى وهو الذي يتضمن كتابة المقالات أو منشورات المدونة أو أوصاف المنتج أو أي شكل آخر من أشكال المحتوى عبر الإنترنت.

2. التحسين لمحركات البحث وهي تصميم المحتوى بطريقة تتضمن الكلمات الرئيسية ذات الصلة وتتبع أفضل ممارسات تحسين محركات البحث. يساعد هذا في تحسين فرص ظهور المحتوى بشكل أعلى في نتائج محرك البحث عندما يبحث المستخدمون عن مصطلحات محددة.

تشمل العناصر الرئيسية لكتابة محتوى تحسين محركات البحث البحث عن الكلمات الرئيسية ، وفهم نية المستخدم ، وإنشاء محتوى عالي الجودة وقابل للمشاركة ، والالتزام بإرشادات تحسين محركات البحث لتعزيز التواجد العام لمواقع الويب.

أهم 4 عناصر كتابة المحتوي المتوافق مع محركات البحث SEO 

1-الكلمة المفتاحية:

 الكلمة المفتاحية هي الكلمة التي يستخدمها الناس للبحث عن موضوع ما فمثلًا إذا كنت تريد تعلم التسويق الإلكتروني ما تكتبه في خانة البحث ” كيف اتعلم التسويق الإلكتروني” ما يسمي بالكلمة المفتاحية .

ودورك ككاتب أن تعرف ما هي الكلمات التي يستخدمها الناس في البحث عن  الموضوع الذي تكتب فيه, وهناك الكثير من الأدوات التي تقدم تحليل كامل للكلمات مثل أداة Ahrefs

ويعد اختيار الكلمة المفتاحية هو أول وأهم خطوة, فبمجرد ما تعرفها تكررها في قطعة المحتوي. بشكل معين مما يساعد علي جعل المحتوي أكثر توافقاً مع محركات البحث.

 

2-عنوان جذاب

من المهم أيضاً أن تكتب عنوان جذاب يشد القارئ لمحتواك. هناك الكثير من المقالات والمحتوي الجيد ولكن التفاعل عليه قليل جداً. وذلك يرجع إلي اختيارك للعنوان.

وهذه 4 خطوات تساعدك في كتابة عنوان بشكل جيد:

  • حاول أن يتضمن العنوان أرقام مكتوبة بالإنجليزية
  • يالإضافة إلي كلمات بسيطة واضحة للجميع
  • كتابة عنوان مثير أيضاً أحياناً يكون شئ جيد ولكن أحياناً يكون منفر
  • انتبه أن تكون صادقاً في كتابتك فمثلًا انا ذكرت أن المقال يتضمن 10 اخطاء لذلك لابد أن يتضمن 10 أخطء لا أكثر ولا أقل.

3- وصف الميتا

ال meta description هي عبارة عن تلخيص موجز للمحتوي وللخدمة التي تقدمها. وهي عامل رئيسي في جذب القارئ.

فعلي سبيل المثال عندما قمت بالبحث عن الأخطاء التي يقع فيها كاتب المحتوي ظهر لك العديد من المقالات ولكنك لماذا قمت بقراءة هذا تحديداً؟

وذلك لوجود عنوان جذاب ووصف أيضاً بسيط ويلخص أهم ما تبحث عنه.

 

4- الروابط الداخلية

عليك أن ترابط محتواك بروابط داخلة من موقعك لأن هذا يساعد المحوي علي الظهور أكثر.

 

10 أخطاء في كتابة المحتوي احذر منهم

 

1- اختيار كلمات مفتاحية طويلة:

يُشدد على أهمية تجنب التركيز على كلمات مفتاحية قصيرة، مع التركيز بدلاً من ذلك على الكلمات الطويلة. هذا يخفف من المنافسة الشديدة في نتائج محركات البحث ومن ثم يعزز فرص التواجد الفعّال على الإنترنت.-

2- تأكيد جودة المحتوى:

يتحدث عن أهمية الاهتمام بجودة المحتوى والنشر بانتظام على الموقع لتعزيز الترافيك. ومن ثم يشدد على استخدام محتوى قيم ومتوافق مع قواعد السيو لجذب الجمهور بشكل فعّال.

 

3- التنوع في  كتابة المحتوى:

يشير إلى أهمية التنوع في أنواع المحتوى، بينما يُؤكد أن الاعتماد فقط على المحتوى الطويل ليس قاعدة ثابتة، مع التركيز على تقديم محتوى متميز لجذب الانتباه وتحقيق نتائج جيدة في محركات البحث.

 

4- بناء الروابط:

يشير إلى أهمية بناء الروابط الداخلية والخارجية وذلك لتحسين ترتيب الموقع. بالإضافة لذلك فهو يوضح أن الصفحات المترابطة تلعب دورًا مهمًا في جعل الموقع متكاملًا ومن ثم مفهومًا لمحركات البحث.

 

5-دور الصور:

يشير إلى أهمية الصور في جعل المحتوى أكثر فهمًا وجاذبية. ومن ثم يوصي بإنشاء تصميمات جذابة لتحسين تواجد المحتوى في نتائج محركات البحث.

6- المحتوى الضعيف

يُسلط الضوء على تأثير كتابة محتوى ضعيف على أداء الموقع،علاوة لذلك مع التأكيد على أهمية كتابة محتوى جيد والتحقق من جودته قبل نشره  ومن ثم لضمان الوصول إلى نتائج جيدة في محركات البحث.

7- أخطاء فنية في كتابة المحتوي

يُشير إلى أخطاء فنية تؤثر على أداء الموقع مثل بطء التحميل، عدم وجود خريطة للموقع، ووجود أخطاء في ملف robots.txt. يُشدد على أهمية تحسين جميع جوانب الموقع لتجنب تأثير هذه الأخطاء على ترتيبه في نتائج البحث.

8- الروابط الخارجية

يُبين أهمية الاهتمام بالروابط الداخلية والخارجية، مشددًا على ضرورة بناء هذه الروابط بدقة لتعزيز التواجد في نتائج محركات البحث.

9- إهمال الإضافات في كتابة المحتوي

يستعرض أهمية استخدام إضافات مثل Yost SEO و Rank Math لتحسين توافق المحتوى مع قواعد السيو.ومن ثم  يبرز أهمية اختيار الإضافات المناسبة وفهمها لتحقيق أهداف الموقع.

10- غياب التنسيق في كتابة المحتوي

يُنبه إلى خطأ عدم تنسيق المحتوى بشكل مناسب، مع التأكيد على أهمية تقديم محتوى متناسق ومناسب لمجال النشاط التجاري. يشدد على أهمية استخدام كلمات مفتاحية مناسبة وتنظيم المعلومات بشكل منظم.

Written By/ Malak Maged