أفضل 7 منصات تعليمية عالمية مجانية

مؤخرا قد شهد التعليم والتعلّم تقدما ملحوظا حيث أصبح الآن القدرة علي التعلم عبر الإنترنت أو الإندماج مع التعليم الإلكتروني، لذلك الآن سنتحدث في هذا المقال عن أفضل 7 منصات تعليمية عالمية مجانية يمكنك التعلم من خلالها بشكل كبير. 

الآن أصبح الإنترنت وسيلة للتعليم بشكل مجاني وقد تنوعت المنصات والدورات التعليميه عبر الانترنت، والان يمكن تحسّن مستواك التعليمي أو زيادة المهارات لديك او تعلم المهارات الناعمة عن طريق العديد من المنصات بل ايضا يمكنك تعلم مجال تعليمي كاملا أو الحصول على شهادة جامعية عبر الانترنت.

1/منصة Coursera

يُعتبر موقع كورسيرا Coursera من بين الإختيارات القوية جداً في مجال التعليم عبر الإنترنت، حيث تتيح للمتعلمين الوصول إلى مجموعة واسعة من الدورات التي يقدمها خبراء من جامعات وكليات مرموقة حول العالم. وقد عقد الموقع شراكات مختلفة مع مؤسسات تعليمية بارزة، مما يعزز من قيمة وأهمية محتواه في مجال التعليم عبر الإنترنت.

تتميز هذه المنصة بتركيزها على الدورات الجامعية، بالإضافة إلى توفير أكثر من ألف مقطع فيديو مجاني وبرامج شهادات معتمدة، مما يتيح للطلاب تغيير تخصصاتهم الدراسية بسهولة للحصول على شهادات جامعية معترف بها.

بينما تتوفر بعض الدورات بشكل مجاني، قد تتطلب الشهادات أو الميزات الإضافية رسومًا خاصة بكل دورة، حيث يمكن أن تمتد مدة بعض البرامج من عام إلى 4 أعوام، مثل الدراسات الجامعية.

تتضمن الدورات المجانية المتاحة على الموقع مجموعة متنوعة من المجالات على سبيل المثال: مثل تكنولوجيا المعلومات، الصحة، الأعمال، الجمال، الموضة، إدارة الأعمال، والكتابة الإبداعية، بالإضافة إلى عدد محدود من الدورات باللغة العربية. 

ومن بين الدورات التعليمية الأكثر نجاحًا على هذه المنصة:

  • تعلم كيف تتعلم: الأدوات المساعدة على إتقان دراسة المواضيع المتعددة

2/منصة Edx أفضل 7 منصات تعليمية عالمية مجانية

يقدم منصة Edx مجموعة من الدورات التعليمية من جامعات ومؤسسات متنوعة. وأيضاً يوفر الموقع العديد من الدورات التدريبية مجانًا، مع إمكانية دفع رسوم الشهادة عند الانتهاء من الدورة. بينما يتيح أيضًا خيارات مدفوعة للحصول على مزايا إضافية.

من أهم مميزاته أنه بدلاً من البحث عن كليات مناسبة عبر الإنترنت واحدة تلو الأخرى، يوفر الموقع إمكانية الوصول إلى دورات في 160 جامعة، بما في ذلك جامعة هارفارد وجامعة بوسطن.

واحدة من أنجح الدورات المجانية على المنصة:

  • دورة الإعداد لاختبار الآيلتس IELTS الأكاديمي في اللغة الإنجليزية.

منصة أكاديمية خان- Khan Academy

أكاديمية خان هي منصة تعليمية مجانية  تقدم دورات ودروساً وتدريبات مجانية عبر الإنترنت في مجموعة متنوعة من المواد الدراسية، وهي في المقام الأول لطلاب ما قبل الجامعة من رياض الأطفال إلى الصف 12.

لكن لا يقدم الموقع دورات باللغة العربية ويركز على العلوم والتخصصات المختلفة باللغة الإنجليزية فقط.

تتضمن بعض الدورات التدريبية الأكثر شعبية المقدمة على هذا الموقع على سبيل المثال:

  • كيف تشجع طفلك على التعلُّم بسعادة عن بُعد

3/منصة أليسون-Alison أفضل 7 منصات تعليمية عالمية مجانية

تقدم أليسون دورات ودبلومات مجانية عبر الإنترنت في عدد محدود من المجالات،  على سبيل المثال: التسويق والصحة والعلوم الإنسانية د والتكنولوجيا.

السمة التي تنفرد بها تلك المنصة هي أنها مفتوحة للجميع، والتعلم على الموقع مجاني د وهناك الآلاف من الدورات التدريبية في مجموعة متنوعة من التخصصات.

العيب الوحيد هو أنه لا توجد إمكانية للحصول على شهادة من جامعة معتمدة عند إكمال الدورة التدريبية.

أشهر الدورات المجانية المقدمة على هذا الموقع: 

  • مقدمة في التصوير الرقمي

4/منصة يودمي-Udemy

 يودمي عبارة عن منصة يقوم فيها أصحاب المجالات بعرض خبراتهم و تعليمهم على هيئة دورات، تم تصميمها و بيعها في الموقع للباحثين والطلاب الراغبين في التعلم، وتكون تلك الدورات في بعض الأحيان مدفوعة ورغم ذلك يوفر مدرسين آخرين تلك الدورات بشكل مجاني تماماً، ويتوفر في الموقع العديد من المجالات مثل كتابة المحتوى والتسويق الرقمي وغيرها من المجالات المتنوعة.

يقدم الموقع كماً هائلاً من الدورات والدورات التدريبية التي تزيد عن 150 ألف دورة تدريبية في مجموعة متنوعة من التخصصات، مع أكثر من 900 مليون تسجيل في الدورات التدريبية من جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإن أحد عيوب الموقع هو أن بعض الدورات التدريبية يجب شراؤها بشكل فردي، وليس من خلال اشتراك شهري شامل.

يقدم الموقع الآلاف من البرامج التدريبية باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى عدد محدود من دورات تعلم اللغة العربية واللغة العربية لغير الناطقين باللغة العربية.

تتضمن بعض الدورات المجانية الأكثر شعبية على الموقع ما يلي:  

  • مقدمة في برمجة بايثون
منصة Master class 

بينما تقدم بعض المنصات آلاف الدورات، تقدم مستر كلاس  مجموعة محددة ومختارة من الدورات التدريبية. مع وجود أكثر من 100 دورة تدريبية معروضة في أي وقت، يتم تقديم تلك الدورات من قبل متخصصين ومشاهير مختارين بعناية من الأساتذة في مجالاتهم، من الطهي والتمثيل والتصوير السينمائي وغيره.

بشكل عام، يقدم هذا الموقع دورات من محتوى غير رسمي وقد لا يكون الخيار الأفضل إذا كنت تحاول الحصول على درجة الماجستير عبر الإنترنت.

عادةً ما تكون تكلفة الدورات التدريبية على هذه المنصة أعلى، ولكن بعض الموضوعات والحلقات تُقدَّم مجاناً، مما يسمح للأشخاص بمعرفة المزيد عن مجال متخصص قبل أن يدفع أي رسوم.

تتضمن بعض الدورات الأكثر شعبية على الموقع ما يلي:

دورة تعلم فن الطهي

منصة Further learn 

منصات تعليمية تقدم دورات مجانية وأحياناً بأسعار معقولة في مجالات متنوعة من جامعات رائدة ومؤسسات تعليمية شهيرة: جامعة  أكسفورد وكامبريدج، والمجلس الثقافي البريطاني وغيرها من المؤسسات التعليمية الشهيرة.

في نهاية المقال الدورات المجانية عبر الإنترنت هي واحدة من أسهل الطرق لاكتساب المعرفة والخبرة دون أن تكلفك الكثير. تساعدك مواقع التعليم المجاني عبر الإنترنت على تعلم الدورات التدريبية دون أن تغادر منزلك.

بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد والمال، غالباً ما يتم تقديم البرامج التعليمية من قبل جامعات رائدة وخبراء في هذا المجال من خلال التسجيلات الصوتية والمرئية والمقالات والكتب الإلكترونية.

أود أن تكون مقالة أفضل 7 منصات تعليمية عالمية مجانية قد نالت إعجابك وحققت الاستفادة المرجوة، ولا تنسى أن تشارك معنا رأيك حتي نستمر في تقدم أفضل المقالات بشكل مستمر.

كُتب بقلم/ آلاء مسعود

للمزيد من المقالات :

مهارة فن الالقاء | كيف تكسب ثقة أمام الجمهور

مهارة حل المشكلات | مفتاحك للنجاح في الحياة والعمل