العادات السلبية| كيف تتخلص منها لتعيش حياة رائعة 

 يا صديقي الحياة عبارة عن رحلة فحاول أن تجعلها رحلة ممتعة ومثمرة وحاول أن تسعى فيها جاهدًا لتترك أثر وأن تكون إنسانًا صالحًا فخورًا بنفسه. فقد يمضي العمر منك وتندم على ما فات فأبدأ من الآن لكي لا تندم على فوات الأوان.

 

أكثر ما يؤثر على حياتنا هو عاداتنا فحاول أن تجعلها تؤثر بالإيجاب وتكتسب عادات جيدة وتتخلص من تلك العادات التي دمرت حياتك. وفي رحلتنا اليوم سنتناول في مقال قصير كيف تتخلص من العادات السلبية وأهم الأمثلة على العادات التي يجب أن تتخلص منها.

 

هيا بنا؟

 

كيف تتخلص من العادات السلبية؟

 

للتخلص من العادات السلبية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

 

1. تحديد العادة السلبية 

قبل أن تتمكن من التخلص من أي عادة سلبية، يجب أن تكون واعيًا تمامًا لتلك العادة وتدرك مخاطرها وتأثيرها السلبي على حياتك. قم بتحليل سلوكك وتحديد العوامل التي تؤدي إلى تكرارها.

 

2. تحديد الأسباب التي تدفعك لفعلها 

حاول فهم الأسباب التي تدفعك إلى ممارسة العادة السلبية هذه؛ فقد تكون نتيجة للتوتر، القلق، الضغوط اليومية، أو حتى الروتين. بمعرفة الأسباب يمكنك العمل على حلها والتعامل معها بطرق أكثر عقلانية.

 

3. وضع أهداف إيجابية 

حدد أهداف إيجابية وعادات ترغب في تحقيقها بدلاً من العادة السلبية. قد تكون هذه الأهداف متعلقة بأي جانب من جوانب حياتك فعند توجيه اهتمامك وجهودك  نحو أهداف إيجابية، ستجد أنه من الأسهل تجاوز العادات السلبية.

 

4. تغيير الروتين

حاول تغيير روتينك اليومي الممل لتجنب الوقوع في العادات السلبية وتكوين روتين ممتع مليء بالعادات الإيجابية.

 

5. الاستعانة بالدعم من الآخرين 

 إذا احتجت مساعدة من غيرك فلا تتردد في طلب المساعدة والدعم من الأشخاص المقربين لك. سواء أفراد العائلة أو الأصدقاء. يمكن للدعم الاجتماعي أن يكون له تأثير كبير في تعزيز إرادتك وتحفيزك للتخلص من العادات السلبية، ويمكنك أيضًا عمل تحديات مع أصدقائك في التخلص من عادة سلبية معينة.

 

6. احط نفسك بأشخاص إيجابيين

 اترك أي أشخاص يدمرون حياتك أو يدفعونك لفعل عادات سيئة أو تدمير حياتك ورافق أشخاص يشجعونك دومًا لفعل الصواب وترك الخطأ.

 

7. حفز ذاتك 

هناك العديد من تقنيات التحفيز الذاتي التي يمكنك استخدامها للمساعدة في التخلص من العادات السلبية مثل: تحديد المكافآت الصغيرة عند تحقيق تقدم ملموس، أو تدوين التقدم الذي تحققه يوميًا وعمل دفتر للإنجازات أو مشاركة إنجازاتك مع الآخرين وإلهامهم.

 

8. الصبر

 يستغرق التخلص من العادات السلبية وقتًا وجهدًا؛ لذلك يجب أن تكون صبورًا وملتزمًا بالعمل على تحقيق التغيير. 

قد تواجه بعض المشاكل واليأس ولكن لا تيأس وذكر نفسك دومًا أن كل رحلة يجب أن يكون بها  إخفاقات فالسهم يجب أن يعود للخلف لكي ينطلق للأمام.

 

أمثلة للعادات السلبية التي يجب عليك التخلص منها 

 

هنا بعض الأمثلة للعادات السلبية التي يمكن أن تحتاج إلى التخلص منها:

 

  1. التأجيل المستمر والتسويف: عادة تأجيل القيام بالمهام وتأجيل الالتزامات اليومية، مما يؤدي إلى تراكم المهام وزيادة الضغط النفسي عليك وأقترح عليك قراءة كتاب ابدأ بالأهم ولو كان صعبًا (براين تريسي) سيساعدك في مقاومة التأجيل.

 

  1. التفكير السلبي: تميل إلى التفكير بشكل سلبي والتركيز على الأمور السلبية في الحياة، مما يؤثر على مزاجك ويقلل من رضاك وسعادتك العامة. ويمكنك التخلص من التفكير السلبي عن طريق تدريب عقلك على مقاومة هذه الأفكار وتكرار الجمل الإيجابية كل يوم.

 

  1. إدمان الهاتف : الإدمان على الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي يؤثر بالسلب على حياتك ولأن هذه مشكلة تواجه الكثير من الأشخاص فقد كتبت دليل شامل للتخلص منها وستجده هنا وأعدك ستستمتع بالقراءة يا صديقي.

 

  1. التغذية غير الصحية: تناول الطعام غير الصحي والمفرط في الطعام السريع والوجبات الغنية بالدهون والسكريات، مما يؤثر على الصحة العامة ويزيد من مخاطر الأمراض.

 

  1. القلة من ممارسة النشاط البدني: قضاء وقت طويل في الجلوس أمام الشاشات والنشاط البدني الضعيف، يؤثر على اللياقة البدنية والصحة العامة.

 

  1. الشك والقلق المستمر: القلق والشك المستمر في الذات والآخرين، مما يؤثر على العلاقات الشخصية والسلام النفسي.

 

  1. منطقة الراحة: البقاء في منطقة الراحة والكسل أيضًا يؤثر على حياتك بالسلب بل ويوقفوا حياتك وينهياها وتشعر أنك ميت وأنت وسط الأحياء ولذلك لا بد أن تخرج من تلك المنطقة اللعينة وتبدأ العمل (دليلك للخروج من منطقة الراحة).

 

  1. قلة التواصل الاجتماعي: الانعزالية وقلة التواصل وعدم بناء علاقات اجتماعية صحية ومفيدة.

 

هذه فقط بعض العادات السلبية ولكن يوجد غيرها الكثير والتي تؤثر على حياتك 180 درجة بالسلب فالقرار لك إما أن تجعلها تسيطر عليك أو تتخلص منها للأبد.