كيف تتغلب على قلق الإمتحانات؟

يقترب وقت الإمتحانات ونشعر بقلق شديد، يعتبر القلق مفيدًا في بعض الأوقات حيث أنه يمكن أن يحفزنا للقيام بالمهام الموكلة إلينا ولكن من الممكن أبضًا أن يكون عائقًا للتقدم وتقديم النتائج المرجوة؛ ولذلك أحضرت لكم في هذا المقال نصائح فعالة للتعامل مع قلق الإمتحانات فهيا بنا نتعرف على هذه النصائح معًا.

 

أولًا:التحضير المبكر

 

التحضير المبكر للإمتحان هو أحد العوامل الرئيسية للحد من قلق الامتحانات،لا تضغط نفسك في ليلة الإمتحان فقط وتترك جميع الأيام السابقة للإمتحان، فهذا السبب الرئيسي للشعور بالقلق.

 

ثانيًا: تنظيم المواد

 

نظم موادك وقسم كل مادة على حسبب عدد الأيام المتبقية على الاختبار، فإذا كانت المادة مكونة من ٢٠٠ صفحة وباقي على الإمتحان ٤ أيام فحاول أن تذاكر ٥٠ صفحة يوميًا.

 

ثالثًا:الاستراحة والراحة

 

الاستراحة والراحة الجيدة تلعب دورًا هامًا في التغلب على قلق الامتحانات. فحاول أن تحافظ على نمط حياة صحي، وقم بتناول وجبات متوازنة وغنية بالفيتامينات والمعادن. قم بممارسة التمارين البدنية بانتظام، مثل المشي أو الرياضة، للحفاظ على لياقتك البدنية وتحسين مزاجك.

 

 من المهم أن تقوم  بتخصيص وقت للاسترخاء والاستجمام.

 

رابعًا: تقنيات التنفس والاسترخاء

 

من الأشياء المفيدة جدًا والفعالة فى التخلص من القلق والتوتر هي ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء، فهي تجعلك أكثر هدوًا وتمنحك السكينة. 

 

خامسًا: تغيير التفكير السلبي

 

تحكم في أفكارك السلبية ولا تجعلها تسيطر عليك، وحاول أن تبدل هذه الأفكار بأفكار إيجابية. إذا كانت الأفكار السلبية تأتي لعقلك من تلقاء نفسها حاول أن تصدها وتمنعها وتكرر جملًا إيجابية بصوت عالي.

 

سادسًا: تذكر أن الله معك

 

هذه تعتبر أهم نصيحة من النصائح التي ذكرتها لك، فحاول أن تستعن بالله ولا تعجز، وإذا وثقت بالله ستفوز بما تريد بإذن الله.

 

سابعًا: ثق بنفسك 

 

لا تقلل من نفسك أبدًا وثق بها وبقدراتها، فأحينًا ما يجعلنا قلقين هو الشك بقدراتنا وبالمجهود الذي بذلناه.

 

ثامنًا: راجع ما قمت بمذاكرته 

 

المراجعة تعطيك ثقة بنفسك أكتر وتخفف من توترك لأنها ستجعلك تتذكر أغلب المعلومات التي من المحتمل أن تكون نسيتها أثناء مذاكرتك.

 

في الختام، يجب أن تتذكر أن القلق من الامتحانات شعور طبيعي يمر به معظم الطلاب. واتباع هذه النصائح والتقنيات ستساعدك على التغلب على القلق بإذن الله. 

وتذكر أن الاستعداد المبكر والتنظيم والراحة والتفكير الإيجابي هي أدوات قوية للتغلب على قلق الامتحانات وتحقيق النجاح.

 

أراك في مقال آخر…